تدريبات عامة على الوحدة الثالثة
( حدث فى الغابة )
س1 : ضع علامة (ü) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (û) أمام العبارة غير الصحيحة فيما
يأتى :
( أ ) استيقظت حيوانات الغابة عند
الظهر .
( )
( ب ) كانت الزرافات تمد أعناقها
لتلتقط أوراق الشجر الخضراء . (
)
( جـ ) الأسد يدعو الحيوانات للقائه مساء
غد الثلاثاء بعد غروب الشمس . ( )
( د ) أرسل أسد الغابة المجاورة إنذارا
يطلب تسليمه كل أسبوع خمسة حيوانات . ( )
( هـ ) وافقت الحيوانات على الدخول فى
حرب مع أسد الغابة المجاورة . ( )
( و ) الوطن هو الأمن والسكينة
والحرية فى الإقامة والترحال . (
)
س2 : من موضوع ( المشهد الأول : دعوة
الملك ) :
اقرأ ، ثم اجب : "
استيقظت حيوانات الغابة فى البكور مع نسمات الهواء العليل ، وعند بزوغ قرص الشمس
فى الأفق البعيد ، حركت أقدامها وهزت أجسادها وذيولها ، وبدأت تسير تارة ، وتقفز
تارة ، وتقف تحت الأشجار العالية تارة أخرى ، والزرافات تمد أعناقها لتلتقط أوراق
الشجر الخضراء " .
( أ ) هات معنى : ( تارة ) ، ومفرد : (
أجساد ) ، وجمع : ( الغابة ) ، ومضاد : ( البعيد ) .
( ب ) أكمل : استيقظت حيوانات الغابة
فى ..............................
( جـ ) ماذا فعلت حيوانات الغابة بعد
استيقاظها فى الصباح ؟
( د ) ماذا فعلت الزرافات بعد
استيقاظها صباحا ؟
( هـ ) ماذا فعلت الخيل والحمير
الوحشية بعد استيقاظها صباحا ؟
س3 :
ماذا قال القرد لحيوانات الغابة ، عندما ناداهم ؟
س4 : من موضوع ( المشهد الأول : دعوة
الملك ) :
اقرأ ، ثم أجب :
" حمار مخطط (1) : هل لديكم فكرة عن سر هذه الدعوة ؟
حمار مخطط (2) : لا ، لكن .. سمعت
إشاعة أن حاكمنا الأسد سئم طعم لحومنا ، فقرر عدم تناولها " .
( أ ) هات معنى : ( سئم ) ، وجمع : (
فكرة ) ، ومفرد : ( لحوم ) ، ومضاد : ( لا ) .
( ب ) ماذا قال الحمار (1) للحيوانات ،
كما تفهم من الفقرة السابقة ؟ وبم رد عليه الحمار (2) ؟
( جـ ) ماذا قرر الحمار المخطط (2) فى
نهاية الأمر ؟
س5 : اضبط الجمل الآتية بالشكل :
( أ ) القردة تقفز فوق فر وع الشجر .
( ب ) استيقظت حيوانات الغابة فى
البكور .
( جـ ) الحيوانات المفترسة كانت
راقدة بين الحشائش الطويلة .
س6 : أكمل بنعت مناسب فى الجمل الآتية
:
( أ ) العامل ......................
محبوب من الله والناس .
( ب ) الطبيب ....................
يحبه المرضى .
( جـ ) الفاكهة ....................
يقبل الناس عليها .
( د ) الجندى .....................
يدافع عن الوطن بعزيمة قوية .
س7 : أعرب ما تحته خط فى الجملة الآتية
:
* " الكتاب المفيد
يقبل الناس على قراءته " .
س8 : من موضوع ( المشهد الثانى :
اجتماع عند العرين ) :
اقرأ ، ثم أجب :
" يقف القرد فى منتصف الدائرة ، وقد وقفت الحيوانات على شكل قوس ، حول عرين
الأسد ، الذى كانوا ينتظرون خروجه .
القرد مرحبا : يا سكان الغابة ، مرحبا
بكم يا أصدقائى الأعزاء ، الشكر لمن لبى الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر
" .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( لبى ) : ........................ ( عرف – استجاب – اعتذر )
2- جمع ( القرد ) :
...................... (
الأقردات – القرود – الأقراد )
3- مفرد ( أصدقاء ) :
.................. ( صدق –
صدوق – صديق )
4- مضاد ( حضر ) :
.................. ( ابتعد – غاب – هتف )
( ب ) أين وقف القرد ، كما تفهم من
العبارة السابقة ؟
( جـ ) كيف وقفت الحيوانات أمام عرين
الأسد ؟
( د ) أكمل : الحيوان الذى خرج من عرين
الأسد ، هاتفا : مولانا الأسد ، هو : ............................
( هـ ) ما الحيوانات التى خرجت
بجوار الأسد من عرينه ؟
س9 : اضبط الجملة الآتية :
* وقفت الحيوانات على شكل قوس حول عرين
الأسد .
س10 : من موضوع ( المشهد الثانى :
اجتماع عند العرين ) :
اقرأ ، ثم أجب :
" الأسد : هل تعلمون لماذا دعوتكم إلى الاجتماع ؟
الحيوانات فى صوت واحد : لا .... لا .
الأسد : لقد أرسل أسد الغابة المجاورة
إنذارا ، يطلب أن نسلمه كل أسبوع خمسة حيوانات منكم ، وإلا فسيعلن الحرب علينا ،
ويحتل الغابة " .
( أ ) هات معنى : ( المجاورة ) ، وجمع
: ( أسبوع ) ، ومضاد : ( الحرب ) .
( ب ) ما السؤال الذى سأله الأسد
للحيوانات ؟
( جـ ) بم أخبر الأسد الحيوانات عن سبب
الاجتماع معهم ؟
( د ) ماذا قرر الأسد ردا على
إنذار أسد الغابة المجاورة ؟
س11 : ما
الجمال فى : " الفيل تملكه المرض " ؟
س12 : ضع مكان النقط فيما يأتى حالا ،
وعين ما يبين هيئة الفاعل ، وما يبين هيئة المفعول به :
( أ ) يخرج الأب إلى عمله
......................... ( ب )
ترعى الأم أبناءها ........................
( جـ ) يعمل العامل فى المصنع
................... ( د ) آكل
العنب .....................
س13 : أعرب ما
تحته خط فى الجملة الآتية : * " استعد اللاعب
للعب نشيطا " .
س14 : من موضوع ( المشهد الثالث : لا
للحرب .. نعم للسلام ) :
اقرأ ، ثم أجب :
" لا يزال الاجتماع مستمرا ، الحيوانات صامته عن الكلام ، وينظر بعضها إلى
الآخر فى ذهول ، وعلامات الاستفهام تكسو وجوهها .
يقطع هذا الصمت دب عجوز مخاطبا الأسد :
أيها الأسد هذه الحرب دمار وهلاك ، إننى أرى أن نتحاور ونتصالح معه " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( ذهول ) :
.......................... (
قوة – ضعف – دهشة )
2- جمع ( الأسد ) :
...........................
( الأسودات – الأسود – الأسودونات )
3- مفرد ( علامات ) :
...................... ( علم
– علام – علامة )
4- مضاد ( الحرب ) :
...................... (
الرحمة – السلام – السعادة )
( ب ) صف الحيوانات ، كما ورد فى
الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قال الدب العجوز للأسد
؟ ( د ) بم رد الأسد على
الدب العجوز ؟
س15 : اضبط بالشكل الجملة الآتية :
* لا يزال الاجتماع مستمرا ،
الحيوانات صامتة عن الكلام .
س16 : من موضوع ( المشهد الثالث : لا
للحرب .. نعم للسلام ) :
اقرأ ، ثم أجب :
" الدب ( مستفهما ) : وطننا ؟ لا أفهم .
الأسد : ألا تفهم معنى الوطن ؟
الثعلب : الوطن يا مولاى هو الأمن
والسكن والسعادة والشبع والسلام " .
( أ ) ما معنى : ( الشبع ) ؟ وما جمع (
الوطن ) ؟ وما مضاد : ( السعادة ) ؟
( ب ) ما الوطن ، كما تفهم من الفقرة
السابقة ؟
( جـ ) لماذا كان اجتماع
الحيوانات مع الأسد ؟
س17 : " فى ظل
السلام تنعم البشرية بالسعادة والرخاء " :
* اكتب موضوعا حول هذا الموضوع
.
س18 : قال الله تعالى : ) وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله ( .
( أ ) هات معنى : " جنحوا – للسلم
" ؟
( ب ) أكمل : إذا مال العدو للسلم ،
فالواجب علينا أن : .............................
( جـ ) أكمل : هذا الجزء من
الآية الكريمة من سورة : ..............................
س19 : من موضوع ( المشهد الأخير : معنى
الوطن ) :
اقرأ ، ثم أجب :
" تعالت أصوات الطيور والحيوانات وتداخلت ، وتردد صداها فى أنحاء الغابة
الواسعة ، فوق الأشجار ، فوق الصخور ، وعلى شاطئ البحيرة البعيدة .. " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( تعالت ) :
.......................... ، ومفرد ( الطيور ) : ....................... ، وجمع
( الغابة ) : ............................ ، ومضاد ( فوق ) :
.........................
( ب ) أين تعالت أصوات الطيور
والحيوانات ، وتردد صداها ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قالت الطيور والحيوانات ،
عندما تعالت أصواتها ؟
( د ) ماذا قال الغزال عن الوطن
؟
س20 : ما
الجمال فى : " نحن فداء للوطن " ؟
س21 : من موضوع ( المشهد الأخير : معنى
الوطن ) :
اقرأ ، ثم أجب :
" الكبش : الوطن هو الطعام والشراب والتجوال .
الثعلب : الوطن هو الانتماء والتضحية
والفداء " .
( أ ) هات معنى : ( الانتماء ) ، وجمع
: ( الثعلب ) .
( ب ) ما الوطن ، كما قال الكبش ؟ وما
الوطن ، كما قال الثعلب ؟
( جـ ) ما الوطن ، كما قال
الحمار المخطط (1) ؟
س22 : اضبط بالشكل الجملة الآتية :
* الوطن هو الانتماء والتضحية
والفداء .
س23 : اقرأ ، ثم اجب : قال الشاعر :
فى ظل النخل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيهـــــــا هتف الحــــب ولماضيهـــا خفق القلب
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( خفق ) :
....................... ، ومفرد ( أجدادى ) : ....................... ، وجمع (
قصة ) : .......................... ، ومضاد ( الحب ) :
............................
( ب ) أين أصغى الشاعر لقصة أجداده ؟
( جـ ) لماذا خفق قلب الشاعر ، كما
تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
" أصغيت لقصة أجدادى " ؟
( هـ ) من قائل هذا النص ؟
س24 : ما الدرس
الذى أعجبك فى هذه الوحدة ؟ ولماذا ؟
النموذج الأول
السؤال الأول : التعبير :
1- إن العلم سلاح ذو حدين . أكتب
موضوعا توضح فيه متى يكون العلم سببا فى سعادة الناس ، ومتى يكون سببا فى تعاستهم
.
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) :
" وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( أجلها ) :
..................... (
أبسطها – أعظمها – أدناها )
2- مضاد ( أكبر ) :
..................... (
أرفع – أضيق – أصغر )
3- جمع ( العالم ) :
.....................
( العلمون – العلماء – الأعلمون )
( ب ) ما المنصب الذى تولاه ( على
مبارك ) ؛ حتى يعطى للتعليم أكبر رعاية ؟ ومن الذى ولاه هذا المنصب ؟
( جـ ) اذكر اثنين من الأعمال
التى أولاها ( على مبارك ) رعايته فى مجال التعليم .
3- من موضوع ( المشهد الثالث : لا
للحرب ، نعم للسلام ) : اقرأ ، ثم أجب : " النمر
: بصفتى مستشارك أقترح يا مولاى أن نقترع على دخول الحرب . الأسد ضاحكا : نأخذ
الأصوات ! هذا تخريف أيها المستشار . الفهد محتجا : العبد لا يستشار . يميل النمر
على الأسد هامسا .
الأسد : أوافق فلنأخذ الأصوات : من
يوافق على الحرب يرفع يده " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( هامسا ) :
...................... ، ومفرد ( الأصوات ) : .................... ، وجمع (
النمر ) : ........................ ، ومضاد ( العبد ) : .......................
( ب ) ما الاقتراح الذى اقترحه النمر
على الأسد ؟
( جـ ) وما الاقتراح الذى اقترحه الأسد
؟
( د ) ما نتيجة الاقتراع الذى أجراه
الأسد ؟
السؤال
الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر : وطنى وصباى
وأحلامى وطنــى وهواى وأيـــامى
ورضا أمى
وحنـــان أبى وخطـــا ولدى عند
اللعب
يخطـــو برجــــاء بســـام وطنى وصباى وأحلامى
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( هواى ) :
....................... ( كرهى
– موتى – حبى )
2- جمع ( أب ) :
...........................
( آباء – أبون – أبوات )
3- مضاد ( اللعب ) :
..................... ( البناء
– الجد – النشاط )
( ب ) ما الوطن ، كما تفهم من الأبيات
السابقة ؟
( جـ ) من الشاعر قائل الأبيات السابقة
؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
" وطنى وهواى وأيامى " ؟
السؤال الرابع : النحو :
5- " يا أبناء مصر : إن مصر
غنية بثرواتها ، وهذه الثروات فى حاجة إلى جهودكم لاستغلالها استغلالا حسنا
؛ حتى يرتقى وطننا ، وينعم بالرفاهية والرخاء " .
( أ ) أعرب نا تحته خط فى العبارة
السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – نعتا ) .
( جـ ) " إن الرياضة
....................... " : * أكمل بخبر جملة فعلية .
( د ) " القصتان مشوقتان " :
* أدخل على الجملة السابقة حرفا ناسخا
، وغير ما يلزم .
( هـ ) ضع كلمة ( مسرورا ) حالا فى
جملة .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" الوطن هو المكان الذى نقيم فيه
"
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .
النموذج
الثانى
الثانى
السؤال
الأول : التعبير :
1- * اكتب فى الموضوع الآتى : "
عن ممارسة الرياضة مفيدة للجسم وللعقل وللروح ، وتجعل أبناء الوطن فى صحة وقوة ،
مما يؤدى إلى رفعته وتقدمه " .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : "
ولم تشغله أعماله الكثيرة عن الإشراف على مأكل التلاميذ وملبسهم ، وراحتهم
وتعليمهم " .
( أ ) ما مفرد : ( التلاميذ ) ؟ وما
مضاد : ( الكثيرة ) ؟
( ب ) ما النواحى التى كان يعلمها (
على مبارك ) للتلاميذ فى أثناء إشرافه عليهم ؟
( جـ ) ما النواحى الأخرى التى
كان ( على مبارك ) يهتم بها بالنسبة للمعلم ؟ ولماذا ؟
3- من موضوع ( المشهد الثانى : اجتماع
عند العرين ) ، اقرأ ، ثم أجب : " الأسد : يا رعاياى يا
حيوانات الغابة ، ما حقى عليكم ؟ الفهد مسرعا : السمع والطاعة يا ملك الغابة .
الأسد : أين الفيل الأبيض ؟ " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( حق ) :
......................... ، وجمع ( الفيل ) : ......................... ، ومضاد
( الأبيض ) : ....................... ، ومفرد ( حيوانات ) :
.....................
( ب ) بم أجاب الفهد عن حق الأسد على
الحيوانات الغابة .
( جـ ) بم أجاب الثعلب عن سؤال الأسد
الوارد فى الفقرة السابقة ؟
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر : هتف
التاريخ به فصحا ومضى وثبا ومشى
مرحا
حملت يده شعـل النصر وبدا غــده أمـــل الدهــــــر
( أ ) هات معنى : ( أمل ) ، وجمع : ( التاريخ
) ، ومضاد : ( النصر ) .
( ب ) ماذا يحمل الوطن فى يده ، كما
تفهم من البيت الثانى ؟
( جـ ) هات من البيت الأول كلمة تدل
على الصوت ، و كلمة تدل على الحركة ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
" هتف التاريخ به " ؟
السؤال
الرابع : النحو :
5- " إن النيل نعمة كبرى
على مصر .. فبمياهه الإنسان والحيوان ، ويسقى الناس الزرع وغير ذلك
، وفوائد النيل عظيمة لمصر والمصريين . فيا أبناء مصر ، حافظوا على نهر النيل ،
وحافظوا على مياهه من التلوث " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
خبرا لحرف ناسخ ، ثم بين نوعه – مضافا إليه – أسلوب أمر ) .
( جـ ) " لعل الشمس
................. " :
* أكمل بخبر يكون جملة فعلية .
( د ) " المعلمان مخلصان " :
* أدخل على الجملة السابقة ( إن ) ، ثم
اكتب الجملة صحيحة .
( هـ ) عين الحال وصاحبها فى الجملة
السابقة :
* رجع القائد منتصرا .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" الحيوانات المفترسة ترقد
بين الحشائش الطويلة وتحت الأشجار " .
السؤال
السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .
النموذج الثالث
السؤال الأول : التعبير :
1- " الأسرة أساس المجتمع
، وإذا أدى كل من الأب والأم والأبناء واجبهم ، سعدت الأسرة وسعد المجتمع " :
اكتب فى هذا الموضوع .
السؤال
الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : "
ظلت حياة ( على مبارك ) رخية هنية طيلة حكم ( عباس ) ، فلما ذهب وجاء ( سعيد ) ،
وجد أعداء ( على ) وحساده من أذنى الوالى وعاء واسعا ، فيه أكاذيبهم المحبوكة ،
فأبعده عن نظارة المعارف " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين فيما ياتى :
1- معنى ( المحبوكة ) :
..................... (
المختصرة – المحكمة – الصعبة )
2- مفرد ( أعداء ) :
.......................... ( عدوان
– عدو – عدوون )
3- مضاد ( أبعده ) :
......................... ( قربه
– أخذه – فضله )
( ب ) ما نتيجة أكاذيب أعداء وحساد (
على مبارك ) على ( سعيد ) ؟
( جـ ) لماذا أمر ( سعيد )
بإلحاق ( على مبارك ) بالفرقة المصرية ، المسافرة لمساعدة الدولة التركية فى
حروبها مع روسيا ؟
3- من موضوع ( المشهد الخير : معنى
الوطن ) ، اقرأ ، ثم أجب : " يدخل القرد ، وهو يضع
يده أعلى فمه ، وينادى : سا سكان الوطن ، يا أبناء الغابة ، قرر مولانا ما يلى :
أن يمتنع عن أكل اللحم منذ اليوم ... " .
( أ ) هات جمع : ( القرد – الوطن ) ،
ومفرد : ( سكان ) ، ومضاد : ( أعلى ) .
( ب ) أكمل : نادى القرد أبناء
......................... .
( جـ ) ماذا قرر الأسد ، كما تفهم من
الفقرة السابقة ؟
( د ) ماذا قرر الأسد ، ولم يرد فى
الفقرة السابقة ؟
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الله تعالى : ) وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله ... ( .
( أ ) ما معنى : " جنحوا – للسلم
" ؟ وما مضاد : " للسلم " ؟
( ب ) ماذا نفعل إذا مال العدو للسلم ؟
( جـ ) أكمل : هذا الجزء من الآية
الكريمة من سورة : .............................
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن السياحة فى مصر
مصدر مهم من مصادر الدخل القومى ، حيث يأتى إلينا السياح من
كل دول العالم ؛ ليروا تاريخنا العريق . فيا بنى : عامل السياح معاملة
كريمة ؛ حتى يزداد عددهم " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
خبرا لحرف ناسخ ، ثم بين نوعه – مضافا إليه – نعتا ، ثم بين منعوته – فعل أمر ) .
( جـ ) " إن المؤمنين صادقون فى
أقوالهم " :
* احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة .
( د ) " الصديقان متحابان "
:
* أدخل على الجملة السابقة حرفا ناسخا
، ثم اكتب الجملة صحيحة .
( هـ ) أكمل بحال مناسبة :
* رجع أبى من العمل
........................
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب بخطى النسخ والرقعة :
" تستيقظ حيوانات وطيور الغابة فى
البكور " .
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .
النموذج الرابع
السؤال الأول : التعبير :
1- اكتب فى أحد الموضوعين الآتيين :
( أ ) للأم فضل كبير على أبنائها ،
وأثرها عظيم على الجميع .
( ب ) الشرطة فى خدمة الشعب ،
ودورها عظيم ، لكل أفراد الشعب .
السؤال
الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) :
" وكان جميلا ومؤثرا ، أن يخرج تلاميذ المدارس وصبيانها ومعلموها لتوديعه وهو
مسافر ، ينشدون الأناشيد ، ويهتفون الهتافات الصادرة من صميم أفئدتهم " .
( أ ) هات معنى : ( أفئدتهم ) ، ومفرد
: ( الأناشيد ) ، ومضاد : ( يخرج ) .
( ب ) لماذا سافر ( على مبارك ) ؟
( جـ ) ماذا فعل تلاميذ المدارس
ومعلموها عند سفر ( على مبارك ) ؟ ولماذا ؟
( د ) كان إبعاد ( على مبارك )
خيرا وبركة عليه . وضح ذلك .
3- من موضوع ( المشهد الثانى : اجتماع
عند العرين ) ، اقرأ ، ثم أجب : " يسود
الصمت ، يقطعه صوت النمر قائلا : تفضل مولانا الأسد ، تفضل مولانا الأسد ، تصفق الحيوانات
للملك ، وتعلو أصواتها، الحمير المخططة تضرب الأرض بأقدامها " .
( أ ) هات : معنى ( يسود ) ، ومفرد (
أصوات ) ، وجمع ( الملك ) ، ومضاد ( الصمت ) .
( ب ) ماذا قال النمر عند ظهور الأسد ؟
( جـ ) ماذا فعلت الحيوانات عند ظهور
الأسد ؟
( د ) ماذا فعلت القردة ، والذئاب ،
عند ظهور الأسد ؟
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
بدم الأحرار سأرويــه وبماضى العزم سأبنيه
وأشيده وطنا نضـــرا وأقدامـــه
لابنى حــــرا
فيصون حماه ويفديه بعزيمـــة
ليث هجـــــام
( أ ) هات معنى : ( ليث ) ، وجمع : (
حر ) ، ومضاد : ( حر ) .
( ب ) ماذا سيفعل الشاعر لوطنه ، كما
تفهم من البيتين الأول والثانى ؟
( جـ ) ماذا سيفعل الابن لوطنه ، كما
تفهم من البيت الثالث ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
" بعزيمة ليث هجام " ؟
( هـ ) ما عنوان هذا النص الذى
منه هذه الأبيات ؟
السؤال
الرابع : النحو :
5- " إن مصر تمتاز بجوها الساحر
، وأرضها الخصبة ، وشمسها المشرقة ، وسمائها الصافية . ونيلها العظيم . فيا أبناء
مصر : تمتعوا بخيراتها ، واشكروا الله على نعمة عليكم " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
نعتا ، ثم بين منعوته – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر ) .
( جـ ) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين
فيما يأتى :
1- إن السمك
............................ (
خبر جملة فعلية )
2- يذهب الفلاح إلى حقله
.................... ( حال )
3- إن ...................... ماهران
. ( اسم إن )
( د ) " الجنديان شجاعان " :
أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة ، وحرفا ناسخا مرة اخرى ، وغير ما يلزم فى
الحالين .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" اخترع توماس أديسون المصباح
الكهربى " .
السؤال
السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .
النموذج الخامس
السؤال الأول : التعبير :
1- " للوالدين فضل عظيم عليك
" :
* اكتب فى هذا الموضوع ، مبينا
أفضال الوالدين عليك ، وواجبك نحوهما .
السؤال
الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) :
" وفتح المزاد ، وبدأ البيع والشراء ، وتقدم التجار يعطون أثمانا زهيدة لما
يباع ، ونظر ( على ) وسمع ، فأخذته الدهشة مما يرى ويسمع " .
( أ ) هات : معنى ( زهيدة ) ، ومفرد (
التجار ) ، وجمع ( المزاد ) ، ومضاد ( تباع ) .
( ب ) من الذى صحب ( على مبارك ) إلى
المزاد ؟ وما وظيفته ؟ ولماذا صحبه ( على مبارك ) ؟
( جـ ) لماذا أخذت ( على مبارك )
الدهشة ، عندما فتح المزاد ؟
( د ) ماذا قرر ( على مبارك ) عندما
شاهد المزاد ؟
3- من موضوع ( المشهد الأول : دعوة
الملك ) ، اقرأ ، ثم أجب : " أما الحيوانات المفترسة فقد
كانت راقدة بين الحشائش الطويلة ، وتحت الأشجار ، تنظر حولها ، وتمد أنظارها بعيدا
، حيث الحيوانات العشبية المتناثرة هنا وهناك . فى المساء ، وبينما كانت الحيوانات
تتزاحم عند غدير الماء ، التفتت إلى صوت القرد ( منادى الغابة ) ينادى : يا
حيوانات الغابة يا أصدقائى الأعزاء " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( المتناثرة ) :
...................... (
المجتمعة – الصغيرة – المتفرقة )
2- جمع ( صوت ) :
........................ (
صوتات – صوتون – أصوات )
3- مفرد ( حيوانات ) :
.................... ( حيون
– حيوان – أحيون )
4- مضاد ( تحت ) :
....................... (
أمام – خلف – فوق )
( ب ) ماذا كانت تفعل الحيوانات
المفترسة فى البكور ؟
( جـ ) متى التفتت حيوانات الغابة إلى
صوت القرد ؟
( د ) ماذا قال القرد لحيوانات الغابة
؟
السؤال
الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر : فى ظل النخل
على الوادى أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيهـــا
هتـــف الحــــب ولماضيهـــا خفق القلب
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( هتف ) :
.......................... ، ومفرد ( أجداد ) : ....................... ، وجمع (
القلب ) : ....................... ، ومضاد ( الحب ) : .....................
( ب ) أين أصغى الشاعر لقصة أجداده ؟
( جـ ) لماذا خفق قلب الشاعر ، كما
تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
" أصغيت لقصة أجدادى " ؟
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن الاتحاد قوة ، و
التفرق ضعف ، والأمة العربية لن تستطيع دفع الأخطار المحيطة بها إلا إذا
تناست خلافاتها ، ووحدت صفوفها أمام كل عدو لها . يا أبناء العرب : اتحدوا ،
لتتحقق لكم العزة والكرامة والرخاء " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
خبرا لحرف ناسخ – نعتا – مضافا إليه ) .
( جـ ) " إن العلم قادر على
تحقيق المعجزات " :
1- أعرب ما تحته خط فى الجملة السابقة
.
2- ضع ( أصبح ) مكان ( إن ) ، ثم اكتب
الجملة صحيحة .
( د ) " الشجرتان مثمرتان "
:
* أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة
، واكتب الجملة صحيحة .
( هـ ) أكمل بحال مناسبة :
* أقبل السائح على الآثار
...................
السؤال
الخامس : الخط العربى :
6- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى : " الحياة مليئة بالأحداث المتشابكة "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .
الخميس مايو 08, 2014 11:12 am من طرف Admin
» الشيخ محمد الشرقبالى
السبت يناير 04, 2014 11:04 am من طرف Admin
» آخر ما توصل له الطبِّ
السبت نوفمبر 30, 2013 10:17 pm من طرف Admin
» حمل أكثر من 1000 تلاوة ( حفلات للدكتور الطاروطى )
الخميس نوفمبر 28, 2013 3:07 pm من طرف Admin
» حمل اسطوانات جميع المواد من الرياض وحتى الثانوى
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:20 pm من طرف Admin
» حمل سلاح التلميذ للمرحلة الابتدائية
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 3:00 pm من طرف Admin
» الشيخ أحمد الطيب مع السفير الأمريكى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 5:10 pm من طرف Admin
» صحيح البخارى وغيره من كتب الحديث
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 4:54 pm من طرف Admin
» المكتبة الصوتية للقرآن الكريم
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 4:49 pm من طرف Admin