معهد سماحه الأزهرى

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك زائرنا ( زائرتنا ) الكريم ( هـ )
ساهم معنا فى نشر الخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معهد سماحه الأزهرى

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك زائرنا ( زائرتنا ) الكريم ( هـ )
ساهم معنا فى نشر الخير

معهد سماحه الأزهرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معهد سماحه الأزهرى

دينى - تعليمى - ثقافى - علمى - اخباري

جمعية الضياء الخيرية بسماحه سنابل الخير شارك معنا 0110985223 http://aldiaa.smaha.net
يمكنكم اﻷن استخدام الرابط التالى للدخول للمنتدى http://alazhar.smaha.net

المواضيع الأخيرة

» نتيجة النقل أخر العام 2014
تدريبات عربى الصف السادس Emptyالخميس مايو 08, 2014 11:12 am من طرف Admin

» الشيخ محمد الشرقبالى
تدريبات عربى الصف السادس Emptyالسبت يناير 04, 2014 11:04 am من طرف Admin

» آخر ما توصل له الطبِّ
تدريبات عربى الصف السادس Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 10:17 pm من طرف Admin

» حمل أكثر من 1000 تلاوة ( حفلات للدكتور الطاروطى )
تدريبات عربى الصف السادس Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 3:07 pm من طرف Admin

» حمل اسطوانات جميع المواد من الرياض وحتى الثانوى
تدريبات عربى الصف السادس Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:20 pm من طرف Admin

» حمل سلاح التلميذ للمرحلة الابتدائية
تدريبات عربى الصف السادس Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 3:00 pm من طرف Admin

» الشيخ أحمد الطيب مع السفير الأمريكى
تدريبات عربى الصف السادس Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 5:10 pm من طرف Admin

» صحيح البخارى وغيره من كتب الحديث
تدريبات عربى الصف السادس Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 4:54 pm من طرف Admin

» المكتبة الصوتية للقرآن الكريم
تدريبات عربى الصف السادس Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 4:49 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

آخر الموضوعات

المنتدى

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

آخر الموضوعات

المنتدى

آخر الموضوعات

المنتدى

    تدريبات عربى الصف السادس

    Admin
    Admin
    المدير العام


    عدد المساهمات : 92
    نقاط : 244
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010

    تدريبات عربى الصف السادس Empty تدريبات عربى الصف السادس

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أبريل 19, 2012 5:56 pm

    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image001تدريبات عامة على الوحدة الثالثة


    ( حدث فى الغابة )


    س1 : ضع علامة (ü) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (û) أمام العبارة غير الصحيحة فيما
    يأتى :



    ( أ ) استيقظت حيوانات الغابة عند
    الظهر .
    ( )


    ( ب ) كانت الزرافات تمد أعناقها
    لتلتقط أوراق الشجر الخضراء . (
    )


    ( جـ ) الأسد يدعو الحيوانات للقائه مساء
    غد الثلاثاء بعد غروب الشمس . ( )


    ( د ) أرسل أسد الغابة المجاورة إنذارا
    يطلب تسليمه كل أسبوع خمسة حيوانات . ( )


    ( هـ ) وافقت الحيوانات على الدخول فى
    حرب مع أسد الغابة المجاورة . ( )


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( و ) الوطن هو الأمن والسكينة
    والحرية فى الإقامة والترحال . (
    )


    س2 : من موضوع ( المشهد الأول : دعوة
    الملك ) :



    اقرأ ، ثم اجب : "
    استيقظت حيوانات الغابة فى البكور مع نسمات الهواء العليل ، وعند بزوغ قرص الشمس
    فى الأفق البعيد ، حركت أقدامها وهزت أجسادها وذيولها ، وبدأت تسير تارة ، وتقفز
    تارة ، وتقف تحت الأشجار العالية تارة أخرى ، والزرافات تمد أعناقها لتلتقط أوراق
    الشجر الخضراء " .


    ( أ ) هات معنى : ( تارة ) ، ومفرد : (
    أجساد ) ، وجمع : ( الغابة ) ، ومضاد : ( البعيد ) .


    ( ب ) أكمل : استيقظت حيوانات الغابة
    فى ..............................


    ( جـ ) ماذا فعلت حيوانات الغابة بعد
    استيقاظها فى الصباح ؟


    ( د ) ماذا فعلت الزرافات بعد
    استيقاظها صباحا ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( هـ ) ماذا فعلت الخيل والحمير
    الوحشية بعد استيقاظها صباحا ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003س3 :
    ماذا قال القرد لحيوانات الغابة ، عندما ناداهم ؟


    س4 : من موضوع ( المشهد الأول : دعوة
    الملك ) :



    اقرأ ، ثم أجب :
    " حمار مخطط (1) : هل لديكم فكرة عن سر هذه الدعوة ؟


    حمار مخطط (2) : لا ، لكن .. سمعت
    إشاعة أن حاكمنا الأسد سئم طعم لحومنا ، فقرر عدم تناولها " .


    ( أ ) هات معنى : ( سئم ) ، وجمع : (
    فكرة ) ، ومفرد : ( لحوم ) ، ومضاد : ( لا ) .


    ( ب ) ماذا قال الحمار (1) للحيوانات ،
    كما تفهم من الفقرة السابقة ؟ وبم رد عليه الحمار (2) ؟


    ( جـ ) ماذا قرر الحمار المخطط (2) فى
    نهاية الأمر ؟





    س5 : اضبط الجمل الآتية بالشكل :


    ( أ ) القردة تقفز فوق فر وع الشجر .


    ( ب ) استيقظت حيوانات الغابة فى
    البكور .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003( جـ ) الحيوانات المفترسة كانت
    راقدة بين الحشائش الطويلة .


    س6 : أكمل بنعت مناسب فى الجمل الآتية
    :



    ( أ ) العامل ......................
    محبوب من الله والناس .


    ( ب ) الطبيب ....................
    يحبه المرضى .


    ( جـ ) الفاكهة ....................
    يقبل الناس عليها .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( د ) الجندى .....................
    يدافع عن الوطن بعزيمة قوية .


    س7 : أعرب ما تحته خط فى الجملة الآتية
    :



    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003* " الكتاب المفيد
    يقبل الناس على قراءته " .


    س8 : من موضوع ( المشهد الثانى :
    اجتماع عند العرين ) :



    اقرأ ، ثم أجب :
    " يقف القرد فى منتصف الدائرة ، وقد وقفت الحيوانات على شكل قوس ، حول عرين
    الأسد ، الذى كانوا ينتظرون خروجه .


    القرد مرحبا : يا سكان الغابة ، مرحبا
    بكم يا أصدقائى الأعزاء ، الشكر لمن لبى الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر
    " .


    ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
    القوسين فيما يأتى :



    1- معنى ( لبى ) : ........................ ( عرف – استجاب – اعتذر )


    2- جمع ( القرد ) :
    ...................... (
    الأقردات – القرود – الأقراد )


    3- مفرد ( أصدقاء ) :
    .................. ( صدق –
    صدوق – صديق )


    4- مضاد ( حضر ) :
    .................. ( ابتعد – غاب – هتف )


    ( ب ) أين وقف القرد ، كما تفهم من
    العبارة السابقة ؟


    ( جـ ) كيف وقفت الحيوانات أمام عرين
    الأسد ؟


    ( د ) أكمل : الحيوان الذى خرج من عرين
    الأسد ، هاتفا : مولانا الأسد ، هو : ............................


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003( هـ ) ما الحيوانات التى خرجت
    بجوار الأسد من عرينه ؟


    س9 : اضبط الجملة الآتية :


    * وقفت الحيوانات على شكل قوس حول عرين
    الأسد .


    س10 : من موضوع ( المشهد الثانى :
    اجتماع عند العرين ) :



    اقرأ ، ثم أجب :
    " الأسد : هل تعلمون لماذا دعوتكم إلى الاجتماع ؟


    الحيوانات فى صوت واحد : لا .... لا .


    الأسد : لقد أرسل أسد الغابة المجاورة
    إنذارا ، يطلب أن نسلمه كل أسبوع خمسة حيوانات منكم ، وإلا فسيعلن الحرب علينا ،
    ويحتل الغابة " .


    ( أ ) هات معنى : ( المجاورة ) ، وجمع
    : ( أسبوع ) ، ومضاد : ( الحرب ) .


    ( ب ) ما السؤال الذى سأله الأسد
    للحيوانات ؟


    ( جـ ) بم أخبر الأسد الحيوانات عن سبب
    الاجتماع معهم ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( د ) ماذا قرر الأسد ردا على
    إنذار أسد الغابة المجاورة ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003س11 : ما
    الجمال فى
    : " الفيل تملكه المرض " ؟


    س12 : ضع مكان النقط فيما يأتى حالا ،
    وعين ما يبين هيئة الفاعل ، وما يبين هيئة المفعول به :



    ( أ ) يخرج الأب إلى عمله
    ......................... ( ب )
    ترعى الأم أبناءها ........................


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( جـ ) يعمل العامل فى المصنع
    ................... ( د ) آكل
    العنب .....................


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002س13 : أعرب ما
    تحته خط فى الجملة الآتية :
    * " استعد اللاعب
    للعب نشيطا " .


    س14 : من موضوع ( المشهد الثالث : لا
    للحرب .. نعم للسلام ) :



    اقرأ ، ثم أجب :
    " لا يزال الاجتماع مستمرا ، الحيوانات صامته عن الكلام ، وينظر بعضها إلى
    الآخر فى ذهول ، وعلامات الاستفهام تكسو وجوهها .


    يقطع هذا الصمت دب عجوز مخاطبا الأسد :
    أيها الأسد هذه الحرب دمار وهلاك ، إننى أرى أن نتحاور ونتصالح معه " .


    ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
    القوسين فيما يأتى :



    1- معنى ( ذهول ) :
    .......................... (
    قوة – ضعف – دهشة )


    2- جمع ( الأسد ) :
    ...........................
    ( الأسودات – الأسود – الأسودونات )


    3- مفرد ( علامات ) :
    ...................... ( علم
    – علام – علامة )


    4- مضاد ( الحرب ) :
    ...................... (
    الرحمة – السلام – السعادة )


    ( ب ) صف الحيوانات ، كما ورد فى
    الفقرة السابقة ؟


    ( جـ ) ماذا قال الدب العجوز للأسد
    ؟ ( د ) بم رد الأسد على
    الدب العجوز ؟





    س15 : اضبط بالشكل الجملة الآتية :


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002* لا يزال الاجتماع مستمرا ،
    الحيوانات صامتة عن الكلام .


    س16 : من موضوع ( المشهد الثالث : لا
    للحرب .. نعم للسلام ) :



    اقرأ ، ثم أجب :
    " الدب ( مستفهما ) : وطننا ؟ لا أفهم .


    الأسد : ألا تفهم معنى الوطن ؟


    الثعلب : الوطن يا مولاى هو الأمن
    والسكن والسعادة والشبع والسلام " .


    ( أ ) ما معنى : ( الشبع ) ؟ وما جمع (
    الوطن ) ؟ وما مضاد : ( السعادة ) ؟


    ( ب ) ما الوطن ، كما تفهم من الفقرة
    السابقة ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( جـ ) لماذا كان اجتماع
    الحيوانات مع الأسد ؟


    س17 : " فى ظل
    السلام تنعم البشرية بالسعادة والرخاء " :


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002* اكتب موضوعا حول هذا الموضوع
    .


    س18 : قال الله تعالى : ) وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله ( .


    ( أ ) هات معنى : " جنحوا – للسلم
    " ؟


    ( ب ) أكمل : إذا مال العدو للسلم ،
    فالواجب علينا أن : .............................


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003( جـ ) أكمل : هذا الجزء من
    الآية الكريمة من سورة : ..............................


    س19 : من موضوع ( المشهد الأخير : معنى
    الوطن ) :



    اقرأ ، ثم أجب :
    " تعالت أصوات الطيور والحيوانات وتداخلت ، وتردد صداها فى أنحاء الغابة
    الواسعة ، فوق الأشجار ، فوق الصخور ، وعلى شاطئ البحيرة البعيدة .. " .


    ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( تعالت ) :
    .......................... ، ومفرد ( الطيور ) : ....................... ، وجمع
    ( الغابة ) : ............................ ، ومضاد ( فوق ) :
    .........................


    ( ب ) أين تعالت أصوات الطيور
    والحيوانات ، وتردد صداها ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟


    ( جـ ) ماذا قالت الطيور والحيوانات ،
    عندما تعالت أصواتها ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003( د ) ماذا قال الغزال عن الوطن
    ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002س20 : ما
    الجمال فى
    : " نحن فداء للوطن " ؟


    س21 : من موضوع ( المشهد الأخير : معنى
    الوطن ) :



    اقرأ ، ثم أجب :
    " الكبش : الوطن هو الطعام والشراب والتجوال .


    الثعلب : الوطن هو الانتماء والتضحية
    والفداء " .


    ( أ ) هات معنى : ( الانتماء ) ، وجمع
    : ( الثعلب ) .


    ( ب ) ما الوطن ، كما قال الكبش ؟ وما
    الوطن ، كما قال الثعلب ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003( جـ ) ما الوطن ، كما قال
    الحمار المخطط (1) ؟


    س22 : اضبط بالشكل الجملة الآتية :


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002* الوطن هو الانتماء والتضحية
    والفداء .


    س23 : اقرأ ، ثم اجب : قال الشاعر :


    فى ظل النخل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى


    لمعانيهـــــــا هتف الحــــب ولماضيهـــا خفق القلب


    ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( خفق ) :
    ....................... ، ومفرد ( أجدادى ) : ....................... ، وجمع (
    قصة ) : .......................... ، ومضاد ( الحب ) :
    ............................


    ( ب ) أين أصغى الشاعر لقصة أجداده ؟


    ( جـ ) لماذا خفق قلب الشاعر ، كما
    تفهم من البيت الثانى ؟


    ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
    " أصغيت لقصة أجدادى " ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003( هـ ) من قائل هذا النص ؟


    س24 : ما الدرس
    الذى أعجبك فى هذه الوحدة ؟ ولماذا ؟






    النموذج الأول


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image004السؤال الأول : التعبير :


    1- إن العلم سلاح ذو حدين . أكتب
    موضوعا توضح فيه متى يكون العلم سببا فى سعادة الناس ، ومتى يكون سببا فى تعاستهم
    .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003السؤال الثانى : القراءة :


    2- من قصة ( على مبارك ) :
    " وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها " .


    ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
    القوسين فيما يأتى :



    1- معنى ( أجلها ) :
    ..................... (
    أبسطها – أعظمها – أدناها )


    2- مضاد ( أكبر ) :
    ..................... (
    أرفع – أضيق – أصغر )


    3- جمع ( العالم ) :
    .....................
    ( العلمون – العلماء – الأعلمون )


    ( ب ) ما المنصب الذى تولاه ( على
    مبارك ) ؛ حتى يعطى للتعليم أكبر رعاية ؟ ومن الذى ولاه هذا المنصب ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003( جـ ) اذكر اثنين من الأعمال
    التى أولاها ( على مبارك ) رعايته فى مجال التعليم .


    3- من موضوع ( المشهد الثالث : لا
    للحرب ، نعم للسلام ) : اقرأ ، ثم أجب :
    " النمر
    : بصفتى مستشارك أقترح يا مولاى أن نقترع على دخول الحرب . الأسد ضاحكا : نأخذ
    الأصوات ! هذا تخريف أيها المستشار . الفهد محتجا : العبد لا يستشار . يميل النمر
    على الأسد هامسا .


    الأسد : أوافق فلنأخذ الأصوات : من
    يوافق على الحرب يرفع يده " .


    ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( هامسا ) :
    ...................... ، ومفرد ( الأصوات ) : .................... ، وجمع (
    النمر ) : ........................ ، ومضاد ( العبد ) : .......................


    ( ب ) ما الاقتراح الذى اقترحه النمر
    على الأسد ؟


    ( جـ ) وما الاقتراح الذى اقترحه الأسد
    ؟


    ( د ) ما نتيجة الاقتراع الذى أجراه
    الأسد ؟








    السؤال
    الثالث : المحفوظات :



    4- قال الشاعر : وطنى وصباى
    وأحلامى وطنــى وهواى وأيـــامى



    ورضا أمى
    وحنـــان أبى وخطـــا ولدى عند
    اللعب


    يخطـــو برجــــاء بســـام وطنى وصباى وأحلامى


    ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
    القوسين فيما يأتى :



    1- معنى ( هواى ) :
    ....................... ( كرهى
    – موتى – حبى )


    2- جمع ( أب ) :
    ...........................
    ( آباء – أبون – أبوات )


    3- مضاد ( اللعب ) :
    ..................... ( البناء
    – الجد – النشاط )


    ( ب ) ما الوطن ، كما تفهم من الأبيات
    السابقة ؟


    ( جـ ) من الشاعر قائل الأبيات السابقة
    ؟


    ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
    " وطنى وهواى وأيامى " ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002السؤال الرابع : النحو :


    5- " يا أبناء مصر : إن مصر
    غنية بثرواتها ، وهذه الثروات فى حاجة إلى جهودكم لاستغلالها استغلالا حسنا
    ؛ حتى يرتقى وطننا ، وينعم بالرفاهية والرخاء " .


    ( أ ) أعرب نا تحته خط فى العبارة
    السابقة .


    ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
    خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – نعتا ) .


    ( جـ ) " إن الرياضة
    ....................... " : * أكمل بخبر جملة فعلية .


    ( د ) " القصتان مشوقتان " :



    * أدخل على الجملة السابقة حرفا ناسخا
    ، وغير ما يلزم .


    ( هـ ) ضع كلمة ( مسرورا ) حالا فى
    جملة .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002السؤال الخامس : الخط العربى :


    6- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :


    " الوطن هو المكان الذى نقيم فيه
    "


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002السؤال السادس : الإملاء :


    7- اكتب ما يملى عليك .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image005النموذج
    الثانى


    السؤال
    الأول : التعبير :



    1- * اكتب فى الموضوع الآتى : "
    عن ممارسة الرياضة مفيدة للجسم وللعقل وللروح ، وتجعل أبناء الوطن فى صحة وقوة ،
    مما يؤدى إلى رفعته وتقدمه " .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003السؤال الثانى : القراءة :


    2- من قصة ( على مبارك ) : "
    ولم تشغله أعماله الكثيرة عن الإشراف على مأكل التلاميذ وملبسهم ، وراحتهم
    وتعليمهم " .


    ( أ ) ما مفرد : ( التلاميذ ) ؟ وما
    مضاد : ( الكثيرة ) ؟


    ( ب ) ما النواحى التى كان يعلمها (
    على مبارك ) للتلاميذ فى أثناء إشرافه عليهم ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( جـ ) ما النواحى الأخرى التى
    كان ( على مبارك ) يهتم بها بالنسبة للمعلم ؟ ولماذا ؟


    3- من موضوع ( المشهد الثانى : اجتماع
    عند العرين ) ، اقرأ ، ثم أجب :
    " الأسد : يا رعاياى يا
    حيوانات الغابة ، ما حقى عليكم ؟ الفهد مسرعا : السمع والطاعة يا ملك الغابة .
    الأسد : أين الفيل الأبيض ؟ " .


    ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( حق ) :
    ......................... ، وجمع ( الفيل ) : ......................... ، ومضاد
    ( الأبيض ) : ....................... ، ومفرد ( حيوانات ) :
    .....................


    ( ب ) بم أجاب الفهد عن حق الأسد على
    الحيوانات الغابة .


    ( جـ ) بم أجاب الثعلب عن سؤال الأسد
    الوارد فى الفقرة السابقة ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003السؤال الثالث : المحفوظات :


    4- قال الشاعر : هتف
    التاريخ به فصحا ومضى وثبا ومشى
    مرحا


    حملت يده شعـل النصر وبدا غــده أمـــل الدهــــــر


    ( أ ) هات معنى : ( أمل ) ، وجمع : ( التاريخ
    ) ، ومضاد : ( النصر ) .


    ( ب ) ماذا يحمل الوطن فى يده ، كما
    تفهم من البيت الثانى ؟


    ( جـ ) هات من البيت الأول كلمة تدل
    على الصوت ، و كلمة تدل على الحركة ؟


    ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
    " هتف التاريخ به " ؟


    السؤال
    الرابع : النحو :



    5- " إن النيل نعمة كبرى
    على مصر .. فبمياهه الإنسان والحيوان ، ويسقى الناس الزرع وغير ذلك
    ، وفوائد النيل عظيمة لمصر والمصريين . فيا أبناء مصر ، حافظوا على نهر النيل ،
    وحافظوا على مياهه من التلوث " .


    ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
    السابقة .


    ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
    خبرا لحرف ناسخ ، ثم بين نوعه – مضافا إليه – أسلوب أمر ) .


    ( جـ ) " لعل الشمس
    ................. " :


    * أكمل بخبر يكون جملة فعلية .


    ( د ) " المعلمان مخلصان " :



    * أدخل على الجملة السابقة ( إن ) ، ثم
    اكتب الجملة صحيحة .


    ( هـ ) عين الحال وصاحبها فى الجملة
    السابقة :


    * رجع القائد منتصرا .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002السؤال الخامس : الخط العربى :


    6- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002" الحيوانات المفترسة ترقد
    بين الحشائش الطويلة وتحت الأشجار " .


    السؤال
    السادس : الإملاء :



    7- اكتب ما يملى عليك .












    النموذج الثالث


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image004السؤال الأول : التعبير :


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image0021- " الأسرة أساس المجتمع
    ، وإذا أدى كل من الأب والأم والأبناء واجبهم ، سعدت الأسرة وسعد المجتمع " :
    اكتب فى هذا الموضوع .


    السؤال
    الثانى : القراءة :



    2- من قصة ( على مبارك ) : "
    ظلت حياة ( على مبارك ) رخية هنية طيلة حكم ( عباس ) ، فلما ذهب وجاء ( سعيد ) ،
    وجد أعداء ( على ) وحساده من أذنى الوالى وعاء واسعا ، فيه أكاذيبهم المحبوكة ،
    فأبعده عن نظارة المعارف " .


    ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
    القوسين فيما ياتى :



    1- معنى ( المحبوكة ) :
    ..................... (
    المختصرة – المحكمة – الصعبة )


    2- مفرد ( أعداء ) :
    .......................... ( عدوان
    – عدو – عدوون )


    3- مضاد ( أبعده ) :
    ......................... ( قربه
    – أخذه – فضله )


    ( ب ) ما نتيجة أكاذيب أعداء وحساد (
    على مبارك ) على ( سعيد ) ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003( جـ ) لماذا أمر ( سعيد )
    بإلحاق ( على مبارك ) بالفرقة المصرية ، المسافرة لمساعدة الدولة التركية فى
    حروبها مع روسيا ؟


    3- من موضوع ( المشهد الخير : معنى
    الوطن ) ، اقرأ ، ثم أجب :
    " يدخل القرد ، وهو يضع
    يده أعلى فمه ، وينادى : سا سكان الوطن ، يا أبناء الغابة ، قرر مولانا ما يلى :
    أن يمتنع عن أكل اللحم منذ اليوم ... " .


    ( أ ) هات جمع : ( القرد – الوطن ) ،
    ومفرد : ( سكان ) ، ومضاد : ( أعلى ) .


    ( ب ) أكمل : نادى القرد أبناء
    ......................... .


    ( جـ ) ماذا قرر الأسد ، كما تفهم من
    الفقرة السابقة ؟


    ( د ) ماذا قرر الأسد ، ولم يرد فى
    الفقرة السابقة ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003السؤال الثالث : المحفوظات :


    4- قال الله تعالى : ) وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله ... ( .


    ( أ ) ما معنى : " جنحوا – للسلم
    " ؟ وما مضاد : " للسلم " ؟


    ( ب ) ماذا نفعل إذا مال العدو للسلم ؟



    ( جـ ) أكمل : هذا الجزء من الآية
    الكريمة من سورة : .............................


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003السؤال الرابع : النحو :


    5- " إن السياحة فى مصر
    مصدر مهم من مصادر الدخل القومى ، حيث يأتى إلينا السياح من
    كل دول العالم ؛ ليروا تاريخنا العريق . فيا بنى : عامل السياح معاملة
    كريمة ؛ حتى يزداد عددهم " .


    ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
    السابقة .


    ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
    خبرا لحرف ناسخ ، ثم بين نوعه – مضافا إليه – نعتا ، ثم بين منعوته – فعل أمر ) .


    ( جـ ) " إن المؤمنين صادقون فى
    أقوالهم " :


    * احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة .


    ( د ) " الصديقان متحابان "
    :


    * أدخل على الجملة السابقة حرفا ناسخا
    ، ثم اكتب الجملة صحيحة .


    ( هـ ) أكمل بحال مناسبة :


    * رجع أبى من العمل
    ........................


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003السؤال الخامس : الخط العربى :


    6- اكتب بخطى النسخ والرقعة :


    " تستيقظ حيوانات وطيور الغابة فى
    البكور " .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003السؤال السادس : الإملاء :


    7- اكتب ما يملى عليك .















    النموذج الرابع


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image004السؤال الأول : التعبير :


    1- اكتب فى أحد الموضوعين الآتيين :


    ( أ ) للأم فضل كبير على أبنائها ،
    وأثرها عظيم على الجميع .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003( ب ) الشرطة فى خدمة الشعب ،
    ودورها عظيم ، لكل أفراد الشعب .


    السؤال
    الثانى : القراءة :



    2- من قصة ( على مبارك ) :
    " وكان جميلا ومؤثرا ، أن يخرج تلاميذ المدارس وصبيانها ومعلموها لتوديعه وهو
    مسافر ، ينشدون الأناشيد ، ويهتفون الهتافات الصادرة من صميم أفئدتهم " .


    ( أ ) هات معنى : ( أفئدتهم ) ، ومفرد
    : ( الأناشيد ) ، ومضاد : ( يخرج ) .


    ( ب ) لماذا سافر ( على مبارك ) ؟


    ( جـ ) ماذا فعل تلاميذ المدارس
    ومعلموها عند سفر ( على مبارك ) ؟ ولماذا ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( د ) كان إبعاد ( على مبارك )
    خيرا وبركة عليه . وضح ذلك .


    3- من موضوع ( المشهد الثانى : اجتماع
    عند العرين ) ، اقرأ ، ثم أجب :
    " يسود
    الصمت ، يقطعه صوت النمر قائلا : تفضل مولانا الأسد ، تفضل مولانا الأسد ، تصفق الحيوانات
    للملك ، وتعلو أصواتها، الحمير المخططة تضرب الأرض بأقدامها " .


    ( أ ) هات : معنى ( يسود ) ، ومفرد (
    أصوات ) ، وجمع ( الملك ) ، ومضاد ( الصمت ) .


    ( ب ) ماذا قال النمر عند ظهور الأسد ؟



    ( جـ ) ماذا فعلت الحيوانات عند ظهور
    الأسد ؟


    ( د ) ماذا فعلت القردة ، والذئاب ،
    عند ظهور الأسد ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002السؤال الثالث : المحفوظات :


    4- قال الشاعر :


    بدم الأحرار سأرويــه وبماضى العزم سأبنيه


    وأشيده وطنا نضـــرا وأقدامـــه
    لابنى حــــرا


    فيصون حماه ويفديه بعزيمـــة
    ليث هجـــــام


    ( أ ) هات معنى : ( ليث ) ، وجمع : (
    حر ) ، ومضاد : ( حر ) .


    ( ب ) ماذا سيفعل الشاعر لوطنه ، كما
    تفهم من البيتين الأول والثانى ؟


    ( جـ ) ماذا سيفعل الابن لوطنه ، كما
    تفهم من البيت الثالث ؟


    ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
    " بعزيمة ليث هجام " ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( هـ ) ما عنوان هذا النص الذى
    منه هذه الأبيات ؟


    السؤال
    الرابع : النحو :



    5- " إن مصر تمتاز بجوها الساحر
    ، وأرضها الخصبة ، وشمسها المشرقة ، وسمائها الصافية . ونيلها العظيم . فيا أبناء
    مصر : تمتعوا بخيراتها ، واشكروا الله على نعمة عليكم " .


    ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
    السابقة .


    ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
    نعتا ، ثم بين منعوته – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر ) .


    ( جـ ) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين
    فيما يأتى :



    1- إن السمك
    ............................ (
    خبر جملة فعلية )


    2- يذهب الفلاح إلى حقله
    .................... ( حال )


    3- إن ...................... ماهران
    . ( اسم إن )


    ( د ) " الجنديان شجاعان " :
    أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة ، وحرفا ناسخا مرة اخرى ، وغير ما يلزم فى
    الحالين .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002السؤال الخامس : الخط العربى :


    6- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :


    " اخترع توماس أديسون المصباح
    الكهربى " .


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002السؤال
    السادس : الإملاء :



    7- اكتب ما يملى عليك .






    النموذج الخامس


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image004السؤال الأول : التعبير :


    1- " للوالدين فضل عظيم عليك
    " :


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002* اكتب فى هذا الموضوع ، مبينا
    أفضال الوالدين عليك ، وواجبك نحوهما .


    السؤال
    الثانى : القراءة :



    2- من قصة ( على مبارك ) :
    " وفتح المزاد ، وبدأ البيع والشراء ، وتقدم التجار يعطون أثمانا زهيدة لما
    يباع ، ونظر ( على ) وسمع ، فأخذته الدهشة مما يرى ويسمع " .


    ( أ ) هات : معنى ( زهيدة ) ، ومفرد (
    التجار ) ، وجمع ( المزاد ) ، ومضاد ( تباع ) .


    ( ب ) من الذى صحب ( على مبارك ) إلى
    المزاد ؟ وما وظيفته ؟ ولماذا صحبه ( على مبارك ) ؟


    ( جـ ) لماذا أخذت ( على مبارك )
    الدهشة ، عندما فتح المزاد ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002( د ) ماذا قرر ( على مبارك ) عندما
    شاهد المزاد ؟


    3- من موضوع ( المشهد الأول : دعوة
    الملك ) ، اقرأ ، ثم أجب :
    " أما الحيوانات المفترسة فقد
    كانت راقدة بين الحشائش الطويلة ، وتحت الأشجار ، تنظر حولها ، وتمد أنظارها بعيدا
    ، حيث الحيوانات العشبية المتناثرة هنا وهناك . فى المساء ، وبينما كانت الحيوانات
    تتزاحم عند غدير الماء ، التفتت إلى صوت القرد ( منادى الغابة ) ينادى : يا
    حيوانات الغابة يا أصدقائى الأعزاء " .


    ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين
    القوسين فيما يأتى :



    1- معنى ( المتناثرة ) :
    ...................... (
    المجتمعة – الصغيرة – المتفرقة )


    2- جمع ( صوت ) :
    ........................ (
    صوتات – صوتون – أصوات )


    3- مفرد ( حيوانات ) :
    .................... ( حيون
    – حيوان – أحيون )


    4- مضاد ( تحت ) :
    ....................... (
    أمام – خلف – فوق )


    ( ب ) ماذا كانت تفعل الحيوانات
    المفترسة فى البكور ؟


    ( جـ ) متى التفتت حيوانات الغابة إلى
    صوت القرد ؟


    ( د ) ماذا قال القرد لحيوانات الغابة
    ؟





    السؤال
    الثالث : المحفوظات :



    4- قال الشاعر : فى ظل النخل
    على الوادى أصغيت لقصة أجدادى


    لمعانيهـــا
    هتـــف الحــــب ولماضيهـــا خفق القلب


    ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( هتف ) :
    .......................... ، ومفرد ( أجداد ) : ....................... ، وجمع (
    القلب ) : ....................... ، ومضاد ( الحب ) : .....................


    ( ب ) أين أصغى الشاعر لقصة أجداده ؟


    ( جـ ) لماذا خفق قلب الشاعر ، كما
    تفهم من البيت الثانى ؟


    ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر :
    " أصغيت لقصة أجدادى " ؟


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image003السؤال الرابع : النحو :


    5- " إن الاتحاد قوة ، و
    التفرق ضعف ، والأمة العربية لن تستطيع دفع الأخطار المحيطة بها إلا إذا
    تناست خلافاتها ، ووحدت صفوفها أمام كل عدو لها . يا أبناء العرب : اتحدوا ،
    لتتحقق لكم العزة والكرامة والرخاء " .


    ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
    السابقة .


    ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : (
    خبرا لحرف ناسخ – نعتا – مضافا إليه ) .


    ( جـ ) " إن العلم قادر على
    تحقيق المعجزات " :


    1- أعرب ما تحته خط فى الجملة السابقة
    .


    2- ضع ( أصبح ) مكان ( إن ) ، ثم اكتب
    الجملة صحيحة .


    ( د ) " الشجرتان مثمرتان "
    :


    * أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة
    ، واكتب الجملة صحيحة .


    ( هـ ) أكمل بحال مناسبة :


    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002* أقبل السائح على الآثار
    ...................


    السؤال
    الخامس : الخط العربى :



    6- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى : " الحياة مليئة بالأحداث المتشابكة "



    تدريبات عربى الصف السادس Clip_image002السؤال السادس : الإملاء :


    7- اكتب ما يملى عليك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:59 pm